جيتس تتبرع بـ120 مليون دولار لتسريع إنتاج علاج كورونا

بيل وميليندا جيتس
بيل وميليندا جيتس

تبرعت مؤسسة بيل وميليندا جيتس الخيرية بمبلغ 120 مليون دولار لتسريع عملية إنتاج حبوب علاج فيروس كوفيد- 19 من شركة "ميرك آند كو".

وتتوقع شيونوغي" اليابانية، أن تصل مبيعات الأقراص المضادة لفيروس كورونا إلى 2 مليار دولار وفقاً لوكالة أنباء بلومبرج.

وأكدت مؤسسة جيتس الخيرية، أن الأموال ستساعد على تحفيز الشركات المصنعة للأدوية العامة، والتي أشار بعضها إلى قدرتها على إنتاج ما يصل إلى 10 ملايين جرعة شهريًا، وأضافت أن شركات صناعة الأدوية يمكنها بدء توزيع شحنات العلاج في الربع الأول من عام 2022.

وتدعو المؤسسة الجهات المانحة الأخرى إلى تخصيص الموارد لتسريع توزيع اقراص "مولنوبيرافير" التجريبي من شركة "ميرك" في الدول الفقيرة حال الموافقة عليه ، على خلفية مخاوف من عدم قدرة الدول ذات الدخل المنخفض و- التي تكافح من أجل الحصول على لقاحات - أن تتخلف مرة أخرى عندما يتعلق الأمر بالعلاجات.

اقرأ أيضًا.. رئيس الوزراء الباكستاني يحث بيل جيتس على تقديم مساعدات إنسانية لشعب أفغانستان 

وذكرت بلومبرج أن أسهم شركة الأدوية ارتفعت بنسبة 0.4% بينما تراجعت  أسهم "روش" و"ايتيا" للأدوية بعد فشل تجارب عقار كوفيد  وتتوقع شركة "ميرك" إنتاج 10 ملايين جرعة بحلول نهاية العام، وستوفر جرعات أكثر بكثير في عام 2022.

واتخذت شركات الأدوية خطوات لضمان حصول الدول في جميع أنحاء العالم على أدويتها، بما في ذلك ترخيص الدواء لدى شركات الأدوية العامة، كما سعت "ميرك" وشريكتها "ريدج باك بايوثيرابيز"، الأسبوع الماضي، للحصول على تصريح الولايات المتحدة لاستخدام الطوارئ، ومن المقرر أن يخضع العلاج لفحص لجنة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الشهر المقبل.


وقالت مؤسسة جيتس إن أحدث التمويلات لانتاج علاج كوفيد 19 تمويلاً بقيمة 2.4 مليون دولار في شكل منح للمساعدة في تسريع طلبات التأهيل المسبق للتصنيع المقدمة من قبل شركات تصنيع الأدوية العامة لمنظمة الصحة العالمية.